القائمة الرئيسية

الصفحات

كثرة نوم الطفل حديث الولادة: مصدر قلق أم علامة على النمو؟

كثرة نوم الطفل حديث الولادة


تتنوع التحديات وتتعدد المسؤوليات الملقاة على عاتق الأم الجديدة، ولعل أكبر سؤال يتبادر الى عقلها هو مسألة كثرة نوم الطفل حديث الولادة.

نقول لك سيدتي أن ساعات نوم الرضيع الكثيرة أمر حيوي وأساسي لطفلك. وأن أهميته في هذه المرحلة لا يمكن إغفالها، فهي ليست مجرد لحظات من الهدوء بين فترات الرضاعة وتغيير الحفاضات، بل هي جزء أساسي من نمو وتطور رضيعك.

يتناول هذا المقال تلك اللحظات الهامة من حياة الطفل، حيث نتساءل معًا: ما سبب نوم الطفل حديث الولادة كثيرا؟ هل يجب أن نقلق بشأن هذا الأمر؟ وكيف يمكننا تهيئة بيئة مناسبة لتحسين وتنظيم نوم الرضيع؟

هدفنا هنا هو توفير معلومات دقيقة ومطمئنة لكل المهتمين بصحة الأطفال ونموهم من الآباء والأمهات الجدد الذين أنجبوا حديثًا أو النساء الحوامل اللاتي يستعددن للولادة، حول كثرة نوم الطفل حديث الولادة، وتبديد أي قلق أو مخاوف لدى الأهل بشأن كثرة نوم طفلهم، وتقديم نصائح مفيدة للأهل لتهيئة بيئة نوم مناسبة.

ما هي مدة نوم الطفل حديث الولادة؟

وقد أشارت وزارة الصحة السعودية على موقعها أنه لا يوجد عدد ساعات ثابت لأنها تختلف من رضيع لآخر، وقدرت عدد ساعات نوم الأطفال من الولادة الى عمر 3 أشهر بـ 10.5 الى 18 ساعة يوميا بشكل غير منتظم. بينما أشار موقع Sleep Foundation الحكومي الى أنه يجب أن لا يقل متوسط نوم الرضيع عن 16-18 ساعة في اليوم.

 ومما سبق يمكننا القول أن طفلك ينام كثيرا اذا زادت فترة نومه عن 19 ساعة يوميا. يجب الانتباه الى أن هذه المدة تكون على فترات عدة تتراوح 1-2 ساعة لكل فترة سواء في الليل أو النهار ثم الاستيقاظ للرضاعة ( انتبهي: يجب ايقاظ الطفل بعد هذه الفترة للرضاعة وهذا تجنبا لهبوط نسبة السكر في دمه)، وتبدأ هذه الفترة في الزيادة الى 3-4 ساعات بعمر 4 إلى 6 أسابيع، حسب الدكتورة Deborah M. Consolini, MD


ما سبب نوم الطفل حديث الولادة كثيرا؟

هذا وقد ذكر موقع Baby Center في مقال تمت مراجعته بواسطة الدكتورة Shawnté James, M.D ، أن كثرة نوم الطفل حديث الولادة أمر طبيعي،  حيث يستيقظون فقط للتغذية ومن ثم يعودون للنوم.هذا الراحة تلعب دورًا حاسمًا في نموهم السريع وتطويرهم.

النوم يساهم في تعزيز عمليات التعلم والنمو الجسدي والعقلي للرضيع، حيث يستمعون باستمرار إلى معلومات جديدة عن بيئتهم، ويساهم النوم أيضًا في ترسيخ الذاكرة ومعالجة الحواس، ويُعد استعدادًا لاستكشاف بيئتهم بطرق جديدة.

 ببساطة، ينام الرضّع كثيرًا لأنهم يتعلمون كثيرًا وينمون بسرعة، وكل هذا الراحة تساعد في تغييراتهم الكبيرة.

متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟

هناك بعض الحالات التي فيها نوم الرضيع أمرا غير طبيعيا، وقد ذكر موقع Medical News Today أبرز الحالات وأكثرها شيوعا، نستعرضها كما يلي:

  • طفرات النمو والتطور: قد ينام الرضيع كثيرًا خلال الأسابيع الأولى من حياته، وذلك لأنه يمر بطفرات نمو وتطور سريعة. خلال هذه الفترة، يكون الرضيع بحاجة إلى مزيد من الطاقة لتعزيز نموه وتطوره، ويحصل على هذه الطاقة من خلال النوم.
  • المرض: قد ينام الرضيع كثيرًا إذا كان مصابًا بمرض خفيف، مثل الزكام. وذلك لأن الجسم يستخدم المزيد من الطاقة لمحاربة العدوى، ويحصل على هذه الطاقة من خلال النوم.
  • العدوى الخطيرة: في حالات نادرة، قد تكون زيادة النوم علامة على عدوى خطيرة. عادةً لا تظهر على حديثي الولادة أعراض الحمى أو أعراض أخرى للمرض مثل الأطفال الأكبر سنًا. لذلك، من المهم استشارة الطبيب إذا كنت قلقًا بشأن نوم طفلك.
  • الحالات الطبية الأخرى: في حالات نادرة للغاية، قد يعاني الرضيع من حالة طبية أخرى تسبب له في النوم كثيرًا. يمكن أن تؤثر اضطرابات التنفس والقلب على النوم، وغالبًا ما يكون نمط نوم الأطفال الخدج مختلفًا عن نمط نوم الأطفال المكتملين النمو.
  • اليرقان: قد ينام الرضيع كثيرًا إذا كان مصابًا باليرقان. يظهر على حديثي الولادة المصابين باليرقان لون أصفر على بشرتهم وبياض أعينهم. تشمل الأعراض الأخرى لليرقان الحاد: الخمول وصعوبة التغذية والقلق أو التهيج.
  • عدم كفاية التغذية: في بعض الأحيان، قد ينام الأطفال كثيرًا لأنهم لا يحصلون على ما يكفي من الطعام. قد يصابون بالجفاف وفقدان الوزن الشديد، وحتى يعانون من فشل في النمو.

اقرئي المزيد حول: أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول

نصائح للتعامل مع كثرة نوم الرضيع

  • لا تحاول إيقاظ طفلك إذا كان ينام جيدًا.
  • تأكد من حصول طفلك على ما يكفي من الرضاعة أو الحليب الاصطناعي.
  • انتبه إلى علامات الجفاف، مثل قلة التبول والحفاضات الجافة.
  • إذا كان طفلك ينام كثيرًا وتظهر عليه علامات المرض، مثل الحمى أو السعال أو الإسهال، فلا تتردد في استشارة الطبيب.

وفي الأخير، أتمنى لك ولطفلك كل الصحة والسلامة.

تعليقات

التنقل السريع