القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول

 

يعد نوم الرضيع من أهم الأمور التي تشغل بال الأمهات، نوم الطفل لمدة 16 ساعة في اليوم منها 8 ساعات في الليل يمكنه من النمو والتطور بشكل سليم، كما أنه يمنح الأم بعض الوقت للراحة والاسترخاء.

ولكن قد يعاني بعض الرضع من مشاكل في النوم خلال الشهر الأول من حياتهم، مما قد يؤدي إلى إرهاق الأم والطفل على حد سواء.

وفي هذا المقال، سنتعرف على أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول، وكيفية التغلب عليها.

أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول

يحتاج حديثي الولادة ل 11 أسبوعا للتأقلم مع الحياة خارج الرحم وتطوير دورة نوم واستيقاظ مدتها 24 ساعة، لكن هناك أسباب اخرى قد تمنع الرضيع من النوم الليا نتعرف عليها فيما يلي:

1. مقاومة النوم الخلفي (Resisting back-sleeping)

ينصح الأطباء دائمًا بجعل الطفل ينام على ظهره لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)، ولكن قد يقاوم بعض الرضع النوم على ظهورهم، مما قد يؤدي إلى صعوبة النوم.

2. اختلاط الليل والنهار

قد يختلط لدى بعض الرضع الليل والنهار، مما قد يؤدي إلى نومهم خلال النهار واستيقاظهم في الليل. فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع هذا الأمر:
  • أبقِ طفلك مستيقظًا لفترة أطول قليلاً خلال كل فترة استيقاظ خلال النهار. سيساعد هذا على زيادة الحاجة إلى النوم في وقت لاحق.
  • أخرجي طفلك إلى الخارج وتحت أشعة الشمس لكن تأكدي فقط من أنه محمي جيدا ولا يتعرض مباشرة لأشعة الشمس مع اختيار الوقت المناسب لتعريض طفلك لأشعة الشمس. يساعد الضوء الطبيعي على إعادة ضبط ساعتهم الداخلية.
  • تجنب الأنشطة التي تحفز على النوم، إن أمكن، خلال النهار.
  • أبقِ الأضواء منخفضة أو أطفئها ليلاً في أي مكان بالقرب من منطقة نوم الطفل.
  • ضعي في اعتبارك تقميط طفلك ليلاً حتى لا تتحرك ذراعيه وأرجله مما يؤدي إلى إيقاظه. من اجل ضمان بقائه دافئا يمكنك وضعه في سرير صغير.

3. الشعور بالجوع

 ينام الرضيع في الشهر الأول من ساعة الى ساعتين في كل مرة، كما يحتاج إلى الرضاعة كل 1-3 ساعات في حالة الرضاعة الطبيعية، وذلك يعود لكمية الحليب التي يتناولها الطفل في الرضاعة الواحدة اضافة الى عملية هضم حليب الأم أو الحليب الاصطناعي السريعة، مما يجعل الطفل يشعر بالجوع ويستيقظ عدة مرات في الليل.

كوني حذرة، فمن غير الصحي تغيير هذا الأمر أو اطالة الفترات بين الرضعات لأنه الحليب ضروري لنمو طفلك في هذه الفترة.

4. عدم شعور الطفل بصحة جيدة

هناك العديد من المشاكل الصحية المعروفة لدى الأطفال الرضع: مثل الغازات، أو مغص الرضع، أو الإمساك، أو الإسهال، وتنتشر هذه الأمراض خاصة لدى الأطفال الذين يتناولون الحليب الاصطناعي في الشهر الأول من عمرهم. هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك تطبيقها مثل تدليك بطن طفلك لتقليل الغازات.

أما اذا كان يعاني من نزلات البرد، الحساسية أو التسنين فاستشيري طبيب الأطفال الخاص بك في هذه الحالات، وحذاري من استعمال مسكنات الألم بدون استشارة الطبيب.

تسبب كل هذه الأمور الشعور بالألم والانزعاج للطفل، مما يؤدي إلى صعوبة النوم واستيقاظه المتكرر في الليل .

5. عدم قدرة نوم الطفل دون وجود والدته إلى جانبه

قد يعتاد الرضيع على النوم بالقرب من والدته، وقد يجد صعوبة في النوم بمفرده. اذن احرصي على النوم بجانب طفلك للعب معه في منتصف الليل اذا أراد ذلك. الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بشدة بمشاركة غرفة النوم مع الطفال لكن ليس سرير النوم.

6. التعرض للتحفيز المفرط أثناء النهار

تعرض الطفل للكثير من الضوضاء والنشاط يجعل من عودته الى وضع الراحة أمرا صعبا، اذن تعلمي تحديد الحد الأدنى لنشاط طفلك.

أيضا، قد يكون للنظام الغذائي للمرضعة أثر كبير في تحفيز الطفل مثل تناول الشكولاطة التي تنتقل عبر حليب الثدي الى الرضيع، لذلك كونب حذرة بشان هذا الأمر.

خاتمة

يخلق عدم نوم الرضيع في الشهر الأول تأثيرا نفسيا كبيرا على الأم، حيث يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالإرهاق والعصبية والاكتئاب. معظم الأطفال الرضع يتعلمون النوم بشكل أفضل بمرور الوقت، لذا من المهم أن تحصل الأم على الدعم من زوجها أو عائلتها، وأن تعرف أن هذا أمر طبيعي إلى حد ما مع الحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة.

المصادر:

تعليقات

التنقل السريع