القائمة الرئيسية

الصفحات

مخاطر نوم الرضيع على بطنه في الأشهر الأولى

مخاطر نوم الرضيع على بطنه في الأشهر الأولى

تعتبر فترة نوم الرضيع من أهم المحطات التي يجب على الآباء متابعتها بعناية. يشغل نوم الرضيع على بطنه مكانة خاصة في هذا السياق، حيث يتفاوت تأثيره على الطفل في مراحل نموه المختلفة.

في هذا المقال، سنقوم بفحص النصائح والتوجيهات المتعلقة بنوم الرضيع على بطنه خلال شهوره الأولى، ونستكشف المخاطر المحتملة في حالة نومه على بطنه في فترات مختلفة من عمره.

مخاطر نوم الرضيع على بطنه في الأشهر الأولى

تسلط وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية الضوء على أهمية وضع الرضيع على ظهره أثناء النوم كإجراء فعّال لتقليل خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضيع (SIDS) ووفيات النوم الأخرى. وتوضح المخاطر المتعلقة بنوم الرضيع على بطنه على النحو التالي:
  • زيادة في درجة الحرارة: النوم على البطن يزيد من خطر الإرتفاع في درجة حرارة الرضيع.
  • إعادة استنشاق الهواء المنتهي: يمكن أن يؤدي النوم على البطن إلى إعادة استنشاق الهواء المنتهي، مما قد يؤدي إلى تفاوت في ثاني أكسيد الكربون في جسم الرضيع (يُسمى فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم  hypercapnia) ونقص في الأوكسجين في جسم الرضيع (يُسمى نقص التأكسج hypoxia).
  • تغييرات مؤقتة في وظيفة وتحكم القلب والرئتين: وهذا يمكن أن يؤثر على كمية الأوكسجين التي تصل إلى الدماغ.

أفضل وضعية نوم للرضيع

أفضل وضعية نوم للرضع هي وضعية النوم على الظهر. تشدد وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية على أن أكثر الإجراءات فعالية لتقليل خطر متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع ووفيات النوم الأخرى هي وضع الرضيع دائمًا على ظهره أثناء النوم، سواء أثناء القيلولة أو في الليل، حتى عامه الأول.

توضح الوزارة أن الوضعية على الظهر تعتبر الأكثر أمانًا لجميع الرضّع، بما في ذلك الأطفال الذين وُلدوا قبل الأوان والذين يعانون من حموضة المعدة. وتقدم أيضًا إرشادات حول كيفية التعامل مع حالات الرضّع الذين يمكنهم الانقلاب من الظهر إلى البطن والعكس أثناء النوم، مؤكدة على أنه عندما يكون لدى الرضيع القدرة على الانقلاب بشكل طبيعي، يمكن تركهم في الوضع الذي يختارونه بعد بداية النوم على ظهورهم.

الوضعية على الظهر تقلل من مخاطر متلازمة موت الرضّع الفجائي وتحميهم أثناء النوم. يجب أيضًا التوقف عن تقميط الرضيع عندما يبدأ في الانقلاب بمفرده، لتقليل خطر الاختناق والتشابك.

وتشير أيضا الى أن الوضعية على الظهر تحمي الرضيع من الاختناق أثناء القيء، حيث يتم بناء الجسم بحيث يكون الانقلاب من الظهر إلى البطن أقل احتمالية للخنق. كما تنصح بالابتعاد عن وضع الرضيع على أحد جانبيه أثناء النوم فهو ليس آمنا مثل وضعية الظهر.


نصائح للوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ:

 تنصح وزارة الصحة الأمريكية بما يلي: 
  • أن ينام الرضيع على ظهره حتى يتم عامه الأول.
  • أن يكون سريره خاليا من الأشياء التي قد تسبب الاختناق مثل البطانيات والوسائد والألعاب. 
  • الحفاظ على درجة حرارة معتدلة في غرفة النوم.
  • مراقبة الطفل بين الحين والآخر.

فوائد نوم الرضيع على بطنه

يمنع منعا باتا وضع الرضيع على بطنه أثناء النوم، لكن يمكن وضعه على بطنه وهو مستيقظ لملاعبته أو ما يعرف بـ Tummy time، وهي أول رياضة يمكن ان يمارسها الطفل في حياته، حيث تساعد هذه الحركة على:
  •  تقوية عضلات الرقبة و الصدر والظهر والجذع.
  •  تحريك النظر والرأس.
  •  التخفيف من الغازات والمغص.
  • تعزيز نمو المهارات الحركية مثل الزحف والجلوس والتدحرج
وينصح موقع Healthy Children بأن الظهر للنوم سواء في الليل أو أثناء القيلولة، والبطن للعب. كما يشير الى أنه يجب أن تكون هذه الوضعية تحت ملاحظة ومراقبة الوالدين ولفترات قصيرة جدا (من 3- 5 دقائق كحد أقصى)، مع امكانية تكرار هذه الحركة مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.

متى يمكن للطفل النوم على بطنه؟

يمكن للطفل النوم على بطنه لما يصير قادر على رفع رأسه وينقلب بدون الحاجة لمساعدة الأم أو الأب ويكون ويبدأ ذلك عادة عند بلوغه السنة الاولى من عمره.

خاتمة:

العديد من المصادر والدراسات الطبية تشدد على أن وضعية نوم الرضيع على بطنه خطيرة جدا على حياته، وتؤكد أن وضعية النوم على الظهر هي الأكثر أمانًا لجميع الرضّع، بما في ذلك الأطفال الذين وُلدوا قبل الأوان والذين يعانون من حموضة المعدة، حتى عامهم الأول.

المصادر: الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية

تعليقات

التنقل السريع