القائمة الرئيسية

الصفحات

 

عدد ساعات نوم الطفل

النوم من أهم العوامل التي تؤثر على نمو الرضيع وصحته. في المتوسط، يحتاج الرضع إلى حوالي 16 إلى 17 ساعة من النوم يوميًا، ولكن هذا الرقم يمكن أن يختلف بشكل كبير من طفل إلى آخر.

في هذا المقال، سوف نناقش متوسط عدد ساعات نوم الطفل في كل مراحله العمرية من الولادة حتى سن 12. اذن عزيزتي الأم، عزيزي الأب، اذا كنت تبحث عن عدد ساعات النوم الكافية لطفلك فتفتضل معنا لقراءة هذا المقال.

ساعات نوم الطفل حديث الولادة (من الولادة إلى 3 أشهر)

مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية تشير الى أن بعض الأطفال حديثي الولادة يحتاجون من 18 الى 19 ساعة نوم يوميا. اذن كمتوسط لا يجب أن تقل عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة عن 16-17 ساعة خلال ال24 ساعة.

الأطفال الذين يرضعون طبيعيا بحاجة الى شرب الحليب كل 2-3 ساعات أما الذين يرضعون من الزجاجة فكل 3-4 ساعات. قومي بايقاض طفلك للرضاعة بعد هذه الفترة خاصة في الاسبوعين الأولين لأن هذا يساعده في اكتساب الوزن الجيد.

عدد ساعات نوم الرضيع (من 4 إلى 12 شهرًا)

 ينام الرضيع في هذه المرحلة حوالي 12 إلى 16 ساعة في اليوم، عادة لمدة 4 إلى 6 ساعات في المرة الواحدة. 

ويعتقد أنه في فترة 5-6 أشهر يبدأ الرضيع في زيادة فترة نومه الليلية، الا أنه الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقول في دراسة أجرتها على أطفال في هذا العمر أن  27.9% الى 57%  من هؤلاء الأطفال لم يستطيعوا النوم لمدة 6 أو 8 ساعات متواصلة في الليل.

عدد ساعات نوم الطفل عمر سنة إلى سنتين

 يحتاج الأطفال إلى حوالي 11 إلى 14 ساعة من النوم يوميًا. ينامون عادة لمدة 8 إلى 10 ساعات في الليل، وساعة إلى ساعتين في فترة القيلولة مرتين في اليوم، رغم أن أغلبهم يكتفون بقيلولة واحدة فقط.

ساعات نوم الأطفال عمر 3 إلى 5 سنوات

 يحتاج الأطفال الأكبر إلى حوالي 10 إلى 13 ساعة من النوم يوميًا. ينامون عادة لمدة 8 إلى 10 ساعات في الليل وتقل فترة القيلولة أو قد لا ينامون أصلا في النهار.

ساعات نوم الأطفال بسن 6-12 سنة

وفي هذه المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بالذهاب الى المدرسة، فهو يحتاج لـ 9 الى 12 ساعة نوم يوميا وتختلف هذه الحاجة من طفل لآخر بشكل كبير حسب عمر الطفل. 

صغار السن طبعا يحتاجون الى ساعات نوم أكثر أما الأكبر سنا فهم على مشارف مرحلة المراهقة التي ستحدث تغييرا كبيرا على نمط نومهم مما يخلق تحديات نوم جديدة.


خاتمة

النوم من أهم العوامل التي تؤثر على نمو السليم للطفل وصحته. من خلال قراءة الموضوع أعلاه يمكنك مساعدة طفلك للحصول على ساعات النوم الكافية التي يحتاجها للنمو والتطور بشكل صحي.

اذا أعجبك الموضوع شاركه -من خلال أزرار المشاركة في الأسفل- مع أصدقائك أو صديقاتك لتعم الفائدة في مجتمعنا، اذا كان لديك أي استفسار أو نصيحة لا تتردد في تركها في التعليقات، وسنجيبك سريعا.

المصادر:

  1. موقع Sleep Foundation
  2. موقع Kids Health
  3. الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

تعليقات

التنقل السريع